100Habib

الموقع الخاص بشباب قرية ميت حبيب بلبيس شرقية
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
كل موضوع او مساهمة داخل المنتدى لاتعبر قط عن وجهة نظر أو رأى إدارة المنتدى وإنما تعبرعن وجهة نظر كاتبها

شاطر | 
 

 مصر: خطاب أوباما هام والأهم هو التنفيذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
مشرف


عدد الرسائل : 115
نقاط : 36413
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: مصر: خطاب أوباما هام والأهم هو التنفيذ   الثلاثاء يونيو 09, 2009 9:18 am

أكد السفير حسام زكى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن زيارة الرئيس الامريكى باراك أوباما إلي مصر هامة وناجحة كما أن خطابه بجامعة القاهرة كان مليئا باشارات ايجابية سوف تخلق حالة نموذجية جديدة فى العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامى .

وقال زكى إن أوباما من خلال خطابه استطاع أن يمس أهم الموضوعات الخلافية بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي، كما أنه بدأ من خلاله تغيير العلاقة بين الجانبين ويمكن لنا أن نبني على هذا الخطاب إذا تبعته سياسيات تقوم على تنفيذه".

وأشار زكي- فى تصريحاته إلى أن هناك مجالات عمل كثيرة يمكن لمصر أن تساهم فيها مع الولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار في هذه المنطقة، لكن الأمر سيظل مرهونا بعدة أمور أولها أن يترجم الرئيس الأمريكي كل هذا الكلام إلي آليات عمل على الأرض وإرادة يتم الأخذ بها وفرضها على الاطراف وخاصة على اسرائيل التي تحاول دائما التملص.

وشدد المتحدث باسم الخارجية على ضرورة أن تكون مصر والعالم العربي على مستوي التحدي إذا كان هناك تقدم وبشائر لتحقيق السلام، وأن نكون عندنا الشجاعة والمساعدة في الدفع بهذا الامر إلي الامام.


خطاب اوباماوأوضح فى تصريحاته أن خطاب الرئيس الأمريكي بجامعة القاهرة حمل أفكارا هامة حتى وإن لم يحمل عناصر سياسية جديدة..وأن الخطاب لن يحل بالضرورة المشكلات القائمة، وهو ماقاله الرئيس أوباما نفسه، لكنه بالتأكيد سيغير من الحالة العدائية التى كانت سائدة فى العلاقة بين الطرفين عل مدى السنوات الماضية".

وأشار السفيرالى أن تحسين صورة الولايات المتحدة هو بشكل أساسي مسئولية واشنطن، وأن"الرئيس أوباما يدرك هذا بالتأكيد وهو ما دفعه ليخاطب العالم الإسلامي بهذا الشكل ويتحدث عن هذه القضايا، وأن الإدارة الأمريكية تدرك هذه المسئولية وبالتالي ستحاول أن تعمل على جميع المسارات".

وأكد المتحدث الرسمى على أن القضية الفلسطينية بالنسبة لمصر والعالم العربي لها الاولوية فى اجندة التحرك فيما طرحه الرئيس أوباما ، وأن مصر سوف تسعي للتعاون مع الولايات المتحدة لتحقيق تقدم في هذا المجال .

وأوضح زكي أن مصر كطرف إقليمي لديه أولوياته الواضحة، وأن الوفد المصري الذي زار واشنطن الشهر الماضي بتكليف من الرئيس حسنى مبارك تحدث برؤية واضحة في أن التعامل مع القضية الفلسطينية هو أمر فوري وضروي ..كما أوضح أن الرئيس أوباما يملك قوة التأثير فيما يخص النزاع العربي - الإسرائيلى أو الفلسطينى - الإسرائيلى، وأن مصر ترى دائما أن الولايات المتحدة تملك 95% من قدرة التأثير على إسرائيل.


محمد حبيبوأكد المتحدث باسم الخارجية أن قضية فلسطين هي الاختبار الأصعب والأهم أمام الإدارة الأمريكية ، مشددا على ضرورة العمل مع الولايات المتحدة على جميع المسارات لتحسين الصورة.

وأوضح السفير حسام زكى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن خطاب الرئيس الأمريكي مبني على فكرة أن للقوة حدود، وأن القوة التي اعتمدت عليها الولايات المتحدة الأمريكية على مدار السنوات الثمانية الماضية لها حدود، وأراد أن يتخطي هذه الحدود ليكسب عقول وقلوب العالم الإسلامي في غالبيته وليس في شموليته .

وأضاف زكي "أن أوباما تحدث عن قدس يعيش فيها اليهود والمسيحيون والمسلمون، وهو بذلك يتحدث عن مدينة مفتوحة لابناء ابراهيم وليست عاصمة لإسرائيل" وقال أن هذه صياغة حالمة ولكن لها اسقاط سياسى ..وان كل جملة فى الخطاب مصاغة صياغة محكمة وتحتاج الى دراسة عميقة.

وشدد زكي فى ختام تصريحاته على إنه من الضروري أن يكون هناك بداية موفقة للادارة الأمريكية في تناول المشاكل التى تم طرحها فى الخطاب من شأنها أن تخلق زخما، وأن واشنطن يجب أن تبدأ بأقل المشكلات تعقيدا وأن تكون بعيدة عن المشاكل السياسية مثل أن تبدأ بقضية التعليم أو الحقوق الأساسية وهو ما قد يكون مدخلا جيدا للولايات المتحدة .

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://100habib.ahlamontada.com
 
مصر: خطاب أوباما هام والأهم هو التنفيذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
100Habib :: منتدى الأخبار :: قسم الأخبار الدولية ( متجدد )-
انتقل الى: